التخطي إلى المحتوى

متى ولد الملك عبدالعزيز وفي الهجرية، حيث أن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله، يحتل مكانة كبيرة جداً في قلوب كل الشعب السعودي، وكيف لا يفعل ذلك؟ فهو الذي كرس وقته وحياته لبناء وتأسيس الدولة السعودية الحديثة التي خرجت إلى النور تحت شمس التاريخ بعد أن حقق توحيد الدولة واستعادة الرياض وإعلان معظم أنحاء البلاد. شبه الجزيرة العربية، حتى توجت هذه الجهود بقيام المملكة العربية السعودية، وبالتالي؛ وسنشرح في هذا المقال أيضًا تاريخ ميلاد الملك عبد العزيز اسم الملك عبدالعزيز كامل ومجموعة من المعلومات الهامة عنه.

اسم الملك عبد العزيز بالكامل

الاسم الكامل للملك عبد العزيز -رحمه الله- هو: (عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن مسعود بن مرخان بن موسى بن ربيعة المريدي)، وينتهي نسب الملك عبد العزيز وبكر بن وائل وهو من ولد أسد بن ربيعة. ومن الجدير بالذكر أن أسد بن ربيعة كان منذ فترة طويلة أيضًا أول ملك للسعودية ومؤسسها الأول، رغم أنه لم يحمل الاسم بالطبع. (المملكة العربية السعودية) والتي جاءت في إشارة إلى أبناء الملك سعود ودورهم في تأسيس الدولة الحديثة فيما بعد.

متى ولد الملك عبدالعزيز بالهجري

متى وُلد الملك عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- في مدينة الرياض وتحديداً في سنة 1293 في التقويم الهجري، وهذا العام يوافق 1876 في تقويم الميادين. نشأ الملك في بيت أبيه وتحت رعاية الإمام عبد الرحمن بن فيصل، ويعتبر الابن الأصغر للإمام فيصل بن تركي آل سعود.[1].

وعندما هُزم الإمام عبد الرحمن بن فيصل وتلقى آل سعود هزيمة كبيرة في مواجهة آل رشيد، أدى ذلك إلى سيطرة آل رشيد على كامل منطقة نجد بدولة الكويت، وجعل ابنه الملك عبد العزيز الذي كان كان عمره 10 سنوات في ذلك الوقت، وتم اصطحابه معه.

الملك عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية الحديثة

وبعد أن أصبح شاباً؛ حاول الملك عبد العزيز دخول الرياض بدعم ومشاركة شيخ الكويت والقوات الكويتية والإمام عبد الرحمن بن فيصل، وكان ذلك في سنة 1902م، لكن هذه المحاولة تعرضت أيضاً لهزيمة كبيرة في قتالها. والتي عرفت باسم (معركة الصريف) والتي منيت فيها القوات الكويتية بخسارة فادحة ولم يتحقق الهدف. الملك عبدالعزيز وفي ذلك الوقت تم استعادة الرياض من سيطرة آل رشيد.

ولكن في عام 1902م؛ فتح الملك عبد العزيز الرياض بعد هزيمة أمير الرشيد، حيث قُتل واستسلمت حاشيته، ومن هنا زرعت بذور الدولة السعودية الثالثة الحديثة. واستمر رحمه الله حتى عام 1932م في فتح واستعادة معظم أجزاء الجزيرة العربية، حتى تمكن من توحيد الدولة وتم استبدال اسم هذه المنطقة من (نجد والحجاز) إلى اسم واحد جديد ، أي (المملكة العربية السعودية). وتم تنفيذ هذا الاسم اعتباراً من اليوم، الموافق 32 سبتمبر 1932م، وهو نفس تاريخ اليوم الوطني السعودي.[2]

متى توفي الملك عبدالعزيز

بعد حياة طويلة مليئة بالإنجازات وتضحيات الوقت والجهد والنفس في سبيل إقامة الدولة السعودية الحديثة، الملك عبد العزيز – رحمه الله وأسكنه فسيح جناته – في اليوم الثاني من شهر الوفاة توفي في ربيع الأول سنة 1373هـ، الموافق اليوم التاسع من شهر نوفمبر سنة 1953م، عن عمر أوثمار وكان عمره 77 سنة، وأقيمت الصلاة عليه بالطائف، ونقل إلى المدينة. الرياض ودفن فيها.

وفي نهاية مقالتنا بعد أن عرفنا متى ولد الملك عبدالعزيز وفي التاريخ الهجري تجدر الإشارة إلى أهمية تدريس تاريخ الوطن السعودي، وقيام الدولة السعودية وقيامها، وتاريخ … الملك عبدالعزيز ينهي؛ حتى يدركوا أن حب الوطن والعمل من أجله والتضحية من أجله أمر مهم وضروري ودليل على الإيمان الكامل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *