التخطي إلى المحتوى

في إطار جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، برئاسة المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، نظم المجلس القومي للمرأة حفل تخرج للمشاركين والشابات المشاركين في برنامج البرنامج التدريبي “الحاضنة المبتكرة لريادة الأعمال الاجتماعية لمكافحة ختان الإناث” بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، بمحافظة الأقصر، بحضور د. صابرين جابر مقرر فرع المجلس بالأقصر، والأستاذة شيرويت إبراهيم مدير عام الإدارة العامة للتعاون الدولي بالمجلس، والأستاذة يسرا دياب ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، والأستاذة داليا الناظر، ممثل عن شركة Outreach الشريك المنفذ للبرنامج.
وألقى البروفيسور شيرويت إبراهيم كلمة نيابة عن د. مايا مرسي، رئيس المجلس، استعرضت خلاله جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، وأشارت إلى بيانات مسح صحة الأسرة المصرية 2021، الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والتي أظهرت انخفاض نسبة ختان الإناث في الفئة العمرية من 0 إلى 19 سنة لختان الإناث، مع الأخذ في الاعتبار انخفاض نسبة الختان في الفئة العمرية من 0 إلى 19 سنة من 21% عام 2014 إلى 14% كما انخفضت النسبة المتوقع ختانها إلى 27% عام 2021 مقارنة بـ 56% عام 2014، مما يشير إلى أن تغيير الموروثات السلبية والأعراف الاجتماعية الخاطئة يشكل الدعم الأساسي للجهود الوطنية على صعيد الإصلاحات التشريعية والبرامج الاجتماعية والاقتصادية. .

كما أكدت أن وجود إرادة سياسية داعمة للمرأة والإيمان بأهمية تمكينها في كافة المجالات هو المحرك الرئيسي للمكاسب التي حققتها المرأة في مصر خلال الفترة الماضية، رغم كل الجهود المبذولة. من قبل الدولة في هذا الملف، فلا تزال العادات والتقاليد البالية هي العائق الأصعب للقضاء على جريمة ختان الإناث في مصر والعالم. ومن هنا تأتي أهمية المشاركة المجتمعية والتكاتف للقضاء على هذه الجريمة، ولهذا السبب قام المجلس ممثلاً بمركز تنمية مهارات المرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وشركة “أوتريتش” لإنشاء الحاضنة المبتكرة لريادة الأعمال الاجتماعية. “المركز” بدعم من السفارة النرويجية.

في هذه الأثناء، د. وأعربت صابرين جابر عن خالص شكرها للقيادات المحلية ووزارة الأوقاف والكنيسة على دعمهم لملف القضاء على ختان الإناث بمحافظة الأقصر، وتحدثت عن جهود فرع المجلس على مستوى المحافظة فيما يتعلق تنظيم جلسات سرد القصص وطرق الأبواب، مؤكداً أن فرع المجلس سيعمل على التعاون الوثيق والتأكد من تحقيق الأنشطة المشاريع المجتمعية للقضاء على ختان الإناث، والتأكيد على المسؤولية الاجتماعية للمشاريع ودورها الفعال في ذلك. المجتمعات النامية.

وشددت الأستاذة يسرا دياب على أهمية الاستثمار في مرحلة برنامج ما بعد التدريب للحاضنة لتقديم الدعم الفني والمادي اللازم لتنفيذ المشاريع. القادة.

فيما ثمنت الأستاذة داليا الناظر الشراكة القوية مع المجلس القومي للمرأة باعتباره شريكا وطنيا قويا، وأكدت على دوره الحاسم في استدامة البرنامج، مشيرة إلى أنه تم تنفيذ الجلسات التعريفية التي عقدت للبرنامج مع المجتمع المدني. .

جدير بالذكر أن المجلس أطلق برنامج الحاضنة الابتكارية في أكتوبر 2023، والذي يهدف إلى دعم المشاريع الرائدة التي لها أثر اجتماعي ولديها القدرة على تنفيذ حلول مبتكرة للمشكلات المجتمعية. وتضمن الحفل حضور الفائزين بالأموال لتنفيذ مشاريعهم.

IMG-20240701-WA0173 IMG-20240701-WA0172

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *