التخطي إلى المحتوى

وقال اللواء الركن ياسر الطودي خلال المؤتمر الصحفي بمناسبة يوم الدفاع الجوي: “بداية أتقدم بالشكر والتقدير لشهدائنا الأبرار الذين ضحوا بأرواح مصابي العمليات، والقادة الأوائل والأوائل”. الرواد الذين أدوا واجبهم بإخلاص واقتدار.

وتابع: “في هذا اليوم ولأول مرة تمكنت المضادات الجوية من إسقاط (2) طائرتي فانتوم و(2) سكاي هوك وأسر ثلاثة طيارين، وبعد ذلك تم إسقاط الطائرات حتى وصل عددها”. وصلت إلى (12) طائرة نهاية الأسبوع، وهو ما انطلق.. “بعد أسبوع من سقوط الفانتوم”.

وأشار اللواء ياسر التودي إلى أن القوات الجوية اتخذت يوم 30 يونيو 1970 عيدا لها، حيث يعتبر ذلك اليوم البداية الحقيقية لاستعادة الكرامة ومنع طائرات العدو من غزو سماء مصرنا الحبيبة أقرب، وفي إطار توفير الدفاع الجوي للتمركزات الرئيسية للتشكيلات التكتيكية والقواعد الجوية والمطارات على طول الجبهة الغربية للقناة، من المخطط بناء جدار صاروخي وهو عبارة عن لقاء قتالي متنوع في تشكيلات متتالية داخل المواقع والمناطق وهو معززة بالصواريخ مدفعية مضادة للطائرات قادرة على صد طائرات العدو. وقام رجال الدفاع الجوي بدراسة بناء الجدار الصاروخي باتباع أحد خيارين. ليحتل مواقع ميدانية متقدمة دون تحصينات، ويتحمل الخسائر المتوقعة حتى الانتهاء من بناء التحصينات.
الخيار الثاني هو جلب لواء الجدار الصاروخي إلى منطقة القناة، بناء على ما ذكر (أسلوب التقدم البطيء)، وذلك بإقامة تحصينات لكل نطاق واحتلالها تحت حماية مداها الخلفي، وهو الرأي. استقر على

وجسدت بطولة وتضحيات رجال دفاع الحوية، ومن خلفهم أبطال المهندسين العسكريين والسرايا المدنية، في مواجهة استهداف العدو الجوي للمعدات الهندسية للألوية الصاروخية. لقد كان إنجازًا ملحميًا من الصبر والإصرار والتحدي لهؤلاء الرجال، وفي الواقع تم تجهيز مواقع السلسلة الأولى في الميدان شرق القاهرة، واحتلالها خلال 3 ليالٍ، وامتدت التغطية لمسافة 50 كيلومترًا. دون وقوع أي أضرار من العدو، ثم التحرك المتتالي للألوية الصاروخية على الوثبات خلال 6 ليال لتحتل ثلاث مناطق جديدة وبمسافة 30 كم غرب القناة.

أعقب ذلك التحرك إلى مواقع متقدمة للحصول على غطاء ممتد شرق القناة. خلال خمسة أشهر من أبريل إلى أغسطس 1970، تمكنت ألوية الصواريخ المضادة للطائرات من منع العدو الجوي من الاقتراب من قناة السويس، مما اضطر العدو إلى ذلك. قبلت (مبادرة روجرز) لوقف إطلاق النار ابتداء من صباح يوم 8 أغسطس 1970.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *