التخطي إلى المحتوى

دكتور. كشف تامر شوقي أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، عن أسباب صعوبة امتحان الفيزياء لطلاب القسم العلمي، مشيراً إلى أنه في حالة ثبوت هذه الشكاوى يمكن حدوث مشكلات في الامتحان ترجع لعدة أسباب:

أسئلة الامتحان جديدة تماما، وبالتالي لا يستطيع أحد على وجه الأرض أن يحدد هل هي سهلة أم صعبة. وسيتضح هذا بعد التصحيح، وهو ما قد يكشف عن صعوبة بعض الأسئلة. على الرغم من أن الوضع المثالي هو تنفيذ هذه الخطوة في الاختبارات السابقة وحساب مستويات السهولة والصعوبة لكل سؤال ثم الخروج بأسئلة تعادل الأسئلة ذات الصعوبة المتوسطة فقط.

– تكليف كتاب الأسئلة بوضع أسئلة عالية المستوى يجعلهم ماهرين في صياغتها حسب مستواهم وليس مستوى الطالب.

– إذا افترضنا أن هذه الأسئلة مأخوذة من بنك الأسئلة من فئة الأسئلة الخصوصية، فهناك العشرات من الأسئلة الخصوصية المشابهة والتي تتفاوت في صعوبتها، وربما وقع الاختيار فقط على الأسئلة الأكثر صعوبة.

– أي اختبار يجب أن يعتمد على ما يسمى بجدول المواصفات الذي يضمن توزيع الأسئلة بشكل متوازن على جميع مواد المنهج وجميع مستويات الأهداف. هل تم ذلك؟ مع الشكوى من أن الكثير من الأسئلة جاءت من أحد الصفوف، وأغلب الأسئلة قياسها مستويات عالية فقط؟

إن نشر الأسئلة وصياغتها هو علم له شروط وتدريبات وخبرات معينة لا تتوفر في كثير من الأحيان إلا للمتخصصين.

– وجود أي خطأ في أي سؤال يتطلب حذف هذا السؤال وتوزيع درجته سواء كان هذا الخطأ في العدد أو في الصياغة وهو ما حدث اليوم.

وعلى الجميع أن يعي أن الهدف من الامتحان هو الكشف عن مستويات الطلاب المختلفة وليس تحديهم.

أدى طلاب الثانوية العامة بقسميها الأدبي والعلمي صباح اليوم امتحان الدور الأول لشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/2024 أدى طلاب القسم العلمي امتحان مادة الفيزياء بمجموعهم الإجمالي من (516,918) طالباً وطالبة كما أدى طلاب القسم الأدبي الامتحان في مادة التاريخ بإجمالي (192,596) طالباً وطالبة، أمام (1,986) لجنة امتحانية.

اشتكى طلاب الثانوية العامة 2024 قسم العلوم من صعوبة امتحان الفيزياء، وأجمع الطلاب على أنه امتحان غير متاح وغير مباشر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *