التخطي إلى المحتوى

أدى صباح اليوم طلاب الثانوية العامة بقسميها الأدبي والعلمي امتحان الدور الأول لشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/2024. وأدى طلاب القسم العلمي الامتحان في مادة الفيزياء بإجمالي (516,918) طالباً وطالبة، كما أدى طلاب القسم الأدبي الامتحان في مادة التاريخ بإجمالي (192,596) طالباً. والطالبات أمام (1986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية. .

كما أدى طلاب مدارس التميز في العلوم والتكنولوجيا الامتحان في مشروع المادة القياسية (الكيمياء) بإجمالي عدد (1,646) طالباً وطالبة، فيما أدى طلاب مدارس المكفوفين الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الأولى . (الورقة الثانية) لإجمالي عدد (255) طالباً وطالبة.

دكتور. حرص رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس امتحانات الثانوية العامة، على متابعة امتحانات الدور الأول للثانوية العامة من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث اطمأن على سير العملية الامتحانية بجميع المحافظات. .

كما حرص الوزير على التواصل قبل بدء الامتحانات مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين في غرف العمليات المحلية، كما اطمأن على حضور ممثلي وزارة الداخلية. – تأمين مقار لجان المرور في كافة المحافظات.

كما أكد عبد الرؤوف عبد الرحمن المشرف على عمل لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة أن كافة مراحل العمل على امتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءاً من طباعة الأسئلة وانتقالها إلى توزيعها. كتيب الامتحان. المراكز، ثم لجان تقديم الامتحانات، ولجان النظام والمراقبة.

وكانت أجواء الامتحانات خلال اليوم الخامس جيدة ومرتبة، دون حدوث أي مشاكل من شأنها تعكير صفو سير الامتحانات. كما قام فريق العمل بالمكان بمتابعة سير الامتحان في جميع المحافظات.

كما تمكن أعضاء فريق مكافحة الاحتيال الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد 5 حالات غش، كطالبة في لجنة بإدارة مغاغة بمحافظة المنيا، وطالبة أخرى في لجنة بإدارة جهينة بسوهاج محافظة. تم القبض عليه أثناء نشر أحد الأسئلة الخاصة بامتحان الفيزياء في القسم العلمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام … الهاتف المحمول.
وفيما يتعلق بامتحان التاريخ بالقسم الأدبي، ضبطت كاميرات المراقبة بغرفة العمليات المركزية أحد الطلاب بإدارة الباجور بمحافظة المنوفية باستخدام الهاتف المحمول والسماعة أثناء قيامه بالغش إلكترونيًا ومشاركة آخر من أسئلة الامتحان المنشورة كان الطالب في إحدى الامتحانات. لجنة بإدارة زفتى بمحافظة الغربية، وطالب آخر كان بلجنة حدائق القبة بمحافظة القاهرة يستخدم الهاتف المحمول وجزء واحد لنشر أسئلة الامتحان.

وتمت مصادرة الهواتف وسماعات الأذن المستعملة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق هؤلاء الطلاب المذكورين، كما صدر القرار الوزاري رقم 100 لسنة 2017م بشأنهم. قانون رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم ظروف إلغاء الامتحانات والحرمان منها بشأن مكافحة أعمال التعطيل في الامتحانات.

وضبطت اللجنة المدرسية بمدرسة “تحيا مصر 5” بمنطقة المقطم بمحافظة القاهرة، الورقة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بامتحان التاريخ. وقرر رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إحالة الواقعة بالكامل. للتحقيق واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المسؤولين عن الحادث.

وتؤكد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على الطلاب عدم استخدام أي من أساليب الغش المختلفة، مؤكدة أنها ستتصدى لأي محاولات غش وستتخذ الإجراءات القانونية تجاه أي مخالفات تكتشف في الامتحان.

جدير بالذكر أنه من المقرر أن يؤدي طلاب الثانوية العامة امتحانات الدور الأول بقسميها الأدبي والعلمي، وامتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى، يوم الثلاثاء الموافق 2 يوليو 2024 المقبل، وطلبة المدارس الخاصة بالقسمين الأدبي والعلمي. وسيؤدي المكفوفون بعد غد الاثنين الموافق 1 يوليو 2024 امتحان الجغرافيا (الورقة الأولى)، بينما يؤدي طلاب المدارس المتفوقة في العلوم والتكنولوجيا الامتحان في مادة معايير المفاهيم (الفيزياء) يوم الأربعاء 3 يوليو 2024.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *