التخطي إلى المحتوى

تحت شعار “100 مليون صحة”..

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إجراء فحص مليونين و700 ألف سيدة، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي “للاهتمام بصحة الأم والجنين” منذ إطلاقها وحتى اليوم، في إطار البرنامج الرئاسي. مبادرات للصحة العامة تحت شعار “100 مليون صحة”.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن المبادرة تهدف إلى الكشف المبكر عن الأمراض التي تنتقل من الأم إلى الجنين، وتقديم العلاج والرعاية الصحية المجانية لمرض التهاب الكبد الوبائي (ب) وفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز). والزهري للنساء الحوامل.

بدوره د. وقال فوزي فتحي المدير التنفيذي للمبادرة، إن فرق المبادرة تتابع حالة الأم والمولود لمدة 42 يوما، بعد انتهاء الحمل، لاكتشاف عوامل الخطر للأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة، بالإضافة إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة خلال فترة ما بعد الولادة.

وتابع الدكتور فوزي فتحي أن المبادرة تضمن سرية الاختبارات ودقة النتائج من خلال اختيار الكواشف بمعايير الجودة العالمية. كما تتضمن نصائح حول الوقاية من الأمراض، وتتطلب موافقة المرأة وقبولها للخدمة.

وأكد أن المبادرة مستدامة، ضمن خدمات الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة، في إطار تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها رعاية الأمومة والطفولة، وتتضمن إجراء الفحص السريري لتقييم الحالة. الحالة العامة. للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطر التي قد تصاحب الحمل، تطعيم الكزاز وقياس الطول، من خلال إجراء اختبارات مختلفة للكشف عن فقر الدم، لتحديد ما إذا كان يجب أن تتلقى الأم حقنة Anti-D أم لا. الولادة بالإضافة إلى تحليل البول لتحديد نسبة الألبومين والكشف عن أمراض الجهاز البولي كما يتم إعطاء العناصر الغذائية الدقيقة اللازمة للأم أثناء الحمل.

دكتور. وأشار فوزي فتحي إلى إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمسح، وربطها مع المنشآت الصحية المشاركة في المبادرة لتسهيل متابعة السيدة المستفيدة ونقلها إلى أقرب مركز لتلقي العلاج اللازم وفق ما ورد. وحالتها، علمًا أنه يمكن الاستعلام عن موعد تقييم المستفيدين لإجراء الاختبارات المتقدمة من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة “100 مليون” صحة” أو من خلال تطبيق “صحة مصر”، بالإضافة إلى استقبال الاستفسارات عبر الخط الساخن “15335”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *