التخطي إلى المحتوى

الرد على والنعم لغة الحب والمودة والسلام بين الناس هي لغة الحديث والحوار فيما بينهم. لذلك يجب أن يتحلى الكلام باللباقة واللطف، ويتجنب الاستهزاء بالآخر وإهانةه، لتبقى النفوس متحابة ببعضها البعض ولا. وقد تسلل العداء إليهم وفي هذا المقال سوف نعرض لكم ما قام به الرد على من يقول بركاتنا.

الرد على والنعم

الذي – التي الرد على ومن يقول لنا: “البركة” أن نقول له: “البركة منك”، أو “البركة منك وأصلك الطيب”، أو “بارك الله فيك”، أو “البركة من أصلك الطيب” “.وغيرها من الردود المليئة باللباقة واللطف في الحوار والمحادثة ومن واجب الإنسان أن يرد على الكلام بما هو أفضل منه. من غير المعقول والمقبول الرد بالشتائم، فلا بد من رد الكلام الجميل بكلمات أجمل وأطيب، وهذا من آداب الحوار بين الناس والأخلاق الحميدة والتربية الإسلامية المبنية على الاحترام المتبادل والمودة والمحبة بين الناس. الناس.

آداب الرد

بعد معرفة ما هو عليه الرد على نعم، لا بد من معرفة بعض آداب الرد في الحوار، وذلك من خلال ما يلي:[1]

  • التواضع في القول والفعل، وتجنب الإنكار والازدراء لكلام الطرف الآخر وسخريته.
  • استمع بعناية وأنصت ببطء وصبر حتى ينتهي الطرف الآخر من حديثه ويوضح غرضه ووجهة نظره.
  • الحوار بالاعتماد على الأدلة الصحيحة، وبالاعتماد على الحجج الصحيحة.
  • يجب أن يكون هدف الحوار الوصول إلى الحقيقة عبر المواقف، وليس الهدف هزيمة الذات.
  • التمسك بنقطة ومبدأ الحوار، والتجنب التام للتناقض في الرد على كلام الطرف الآخر.
  • أن أبتعد عن التعصب للقضية أو الفكرة التي أطالب بها؛ لأن صاحب الحق يجب أن يظهره من خلال كلامه وموقفه، فلا يجوز أبداً الاستبداد بالرأي والفكرة.
  • تجنب إهانة الآخرين، واستخدام الكلمات الطيبة من خلال الحوار والحوار بين الطرفين.

الحوار

الحوار هو محادثة تتم بين شخصين حول موضوع ما، ويتم فيه تداول وتبادل الكلمات بينهما بطريقة ما. ويكون الحوار في كثير من الأحيان هادئا وبعيدا عن التعصب والعداء، فلا يتأثر به أي منهما. دون الآخر وفي اللغة مأخوذ من الحوار وهو الدالة على الشيء وعن الشيء والمتحاور في اللغة العربية الرد، ومن شرور الحوار المبالغة في قول الآخرين، ورفع الصوت، والتعدي. في وصف الآخر، وأخذ زمام الحديث بالقوة، كل هذه الأمور من الأمور المكروهة أثناء الحوار والحوار بين الطرفين.[2]

ومن خلال هذا المقال أوضحنا لك ما هو الرد على والنعم وهذه بركاتك، أو بركاتك وأصلك الطيب، أو بركات الله عليك، أو بركات أصلك الطيب، وغير ذلك من الكلمات الطيبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *