التخطي إلى المحتوى

اين تقع القريات ؟ وهي إحدى المحافظات التي يرجع تاريخها إلى عام 1357هـ. يقع جبل الحلال في القريات، وهو يتمتع بإطلالة طبيعية وساحرة ومناظر خلابة، حيث يطل على وادي من صخور البازلت الأسود. كما يمر في هذه المدينة نهر القريات مما يضفي عليها رونقاً وسحراً خاصاً.

اين تقع القريات

تقع القريات في المملكة العربية السعودية في شمالهاوهي إحدى محافظات منطقة الجوف. وفي الواقع تبعد محافظة القريات السعودية عن حدود المملكة الأردنية الهاشمية حوالي 30 كيلومتراً. وبذلك فهو يربط كلاً من دول الخليج العربي ومنطقة المشرق العربي ودول أوروبا. بينما تبلغ المسافة التي تفصل بين القريات ومدينة سكاكا حوالي 360 كيلو متراً. وإلى الغرب من القريات يقع معبر حديثة إلى الأردن، وهو أكبر معبر حدودي بري في الشرق الأوسط.

أصل تسمية القريات

اسم محافظة القريات التي تقع في منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية – بحسب ما ذكره ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان – هو تصغير لكلمة بلدة. فكلمة قريات جمع لكلمة قريات. ومن الجدير بالذكر أن قريات اشتهرت بملحها قديماً، وربما يكون ذلك بسبب أراضيها الملحية التي عرفت منها بقرية الصلح. وكانت تعرف قديماً بالنبك العلوي.

سكان القريات

ويبلغ عدد سكان القريات الأصليين حسب التعداد السكاني الذي يعود لعام 2024م حوالي 102,903 نسمة. في حين يبلغ عدد سكان محافظة القريات بأكملها ومدنها والمراكز التابعة لها حوالي 147,550 ألف نسمة. ويبلغ عدد الأسر في محافظة القريات حوالي 23,450 أسرة.

قبائل القريات

تقع محافظة القريات في المملكة العربية السعودية، وتشتهر بعشائرها الكثيرة بالإضافة إلى العائلات الكبيرة. ونورد أدناه أسماء عائلات القريات مثل عائلة عنزة والفالح والمانع والعقيلة. بالإضافة إلى ذلك نذكر بعض قبائل القريات، على سبيل المثال:

  • قبيلة السرحان في القرياتوهي إحدى قبائل القريات العريقة والعظيمة وترجع جذورها إلى منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية. كما أن هناك فروعاً لهذه القبيلة استقرت في المملكة الأردنية الهاشمية، وهناك أيضاً البعض الذي استقر في مصر، والبعض الآخر في سوريا.
  • قبيلة الشراراتوترجع عشيرة الشرارات في القريات نسبها إلى بني كلب.
  • وقبيلة عنزةوهي من أكبر عشائر القريات، حيث تفرعت عنها عشائر كثيرة مثل رولا الشريفة.

قرى تقع في القريات

تضم محافظة القريات التي تقع في منطقة الجوف العديد من البلدات، ولعل أبرز بلدات القريات هي:

  • قرية العقيلةتقع في الجهة الشمالية الشرقية من مركز محافظة القريات، وتبعد عنها حوالي 8 كيلومترات. يقع سور المدينة القديمة هناك.
  • قرية القرقرتقع بالقرب من محافظة طريف وتحديداً على الطريق الدولي. كما تبعد عن مركز محافظة القريات حوالي 35 كيلومتراً.
  • وقرية غطيتقع في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة القريات، وتبعد عنها حوالي 25 كيلومتراً.
  • قرية جماجموتقع في الجانب الشرقي من مدينة القريات، وتبعد عنها حوالي 50 كيلومتراً.
  • قرية الناصفةوتقع في الجانب الشرقي من مدينة القريات، وتبعد عنها حوالي 45 كيلومتراً.
  • وقرية الرديفةتقع في الجهة الشرقية من مدينة القريات وتحديداً على الطريق الدولي.
  • قرية كاف: تقع في الجهة الشمالية الشرقية من المدينة، ويفصل بينها وبينها مسافة حوالي 25 كيلومتراً.
  • قرية عين الحواس: وتقع في الجهة الشمالية، ويفصلها عن مدينة القريات مسافة حوالي 33 كيلومتراً.
  • وقرية قليب خضر: وتقع في الجهة الشرقية، وتبعد عن مدينة القريات حوالي 80 كيلومتراً.
  • قرية إثرة: وتقع في الجهة الشرقية، ويفصلها عن مدينة القريات مسافة حوالي 42 كيلومتراً.
  • قرية منوة: وتقع في الجانب الشرقي من مدينة القريات، وتبعد عنها حوالي 32 كيلومتراً.

مراكز محافظة القريات

يوجد في محافظة القريات التي تقع في منطقة الجوف العديد من المراكز التي تكون بمثابة بلدات، منها على سبيل المثال:

  • مركز الناصفة: وهي إحدى البلدات التابعة لأمير القريات. سمي المركز بالنصيفة لأنه يقع في وسط وادي السرحان. وفي الواقع يوجد في نصيفة العديد من المعابد الوثنية التي لا تزال بقاياها من عصر ما قبل الإسلام، بالإضافة إلى الصخور.
  • مركز الحديثة: وهي إحدى البلدات التابعة لأمير القريات. ويقع في هذا المركز أكبر ميناء بري في الشرق الأوسط. ومن الجدير بالذكر أن الحديثة تبعد حوالي 20 كيلومترًا فقط عن مطار القريات.
  • ومركز العيساوية: يعد من أقدم المراكز في منطقة الجوف. وهي إحدى قرى وادي السرحان. كما تبعد عن مركز محافظة القريات حوالي 94 كيلو متراً.

الأحياء التي تقع في القريات

ويوجد في محافظة القريات العديد من الأحياء الشهيرة منها: حي الصناعية، حي العقيلة، المروج، الخالدية، الفيصلية، حصيدة، الغزالي، العليا، الحميدية، السديرية، الشفا حي المطار الرفاع النسيم جمعة حي الملك فهد والتحلية التعليم العزيزية اليوسف أشبان منطقة مسجد الحسيناوي المساليت. ومنطقة الناشي والمشيطي ومنطقة المروج.

قصور تقع في القريات

يوجد في محافظة القريات العديد من القصور الأثرية التي لا تزال شاهدة على تاريخ المنطقة. وفيما يلي ندرج أشهرها، على سبيل المثال:

  • قصر المذهنيقع قصر المذهن في قرية إترا. وفي الواقع يعتبر هذا القصر من القصور القديمة المنسوبة إلى الحضارة النبطية. كما أنها مبنية من البازلت الأسود.
  • قصر الرسلانيةكما يقع قصر الرسلانية في قرية إترا ولكنه يقع في مزرعة. كما أنها مبنية من البازلت الأسود. خاصة أنها مبنية من الطين، بينما أسطحها مصنوعة من سعف النخيل والأثل.
  • وقصر أم قصيركما يقع قصر أم قصر في قرية إترا. كما أنها مبنية من البازلت الأسود. وفي الواقع، يتميز هذا القصر بمساحته الكبيرة، إلا أن أساساته تهدمت.
  • قصر ابن شعلان: يقع قصر ابن شعلان في الكاف، ولعل هذا هو سبب تسميته بقصر الكاف.
  • قصر الوسيعةويقع قصر الوصية أيضًا في إترا. كما أنها مبنية من البازلت الأسود. خاصة أنه يتكون من طابقين من الطين، وطابق آخر مدفون في الأرض.
  • وقصر الفندييقع قصر الفندي في قرية القرقر. وهو قصر مبني من الطين، ولكن أجزاء كبيرة منه مدفونة. ومن الجدير بالذكر أنه يتكون من طابقين.
  • قصر ابن سمحان: يقع قصر ابن سمحان في العين البيضاء. هذا قصر الشيخ مريهيل السمحان

قلعة جبل الصعيدي في القريات

تشتهر قلعة جبل الصعيدي التي تقع في القريات وتحديداً في قرية كاف، بأحجارها البازلتية السوداء. في الواقع، بعض أجزائه متداعية. تقع القلعة على قمة الجبل، ويحيط بها سور كامل، وتضم أربعة أبراج. كما يضم أيضًا بعض الغرف وخزانات المياه. علاوة على ذلك، فهو يعود إلى فترة الحضارة النبطية. ومع ذلك، تم استخدامه خلال الفترة الإسلامية كنقطة مراقبة لحماية طريق الحج.

معلومات عن القريات

ضمن موضوعنا اين تقع القريات، هناك بعض المعلومات التي لا بد من ذكرها، وهي كما يلي:

  • تبلغ مساحة محافظة القريات حوالي 50 كيلومتراً مربعاً.
  • ترتفع مدينة القريات عن سطح البحر بحوالي 498 مترًا.
  • مناخ محافظة القريات معتدل في الصيف وبارد في الشتاء. حيث تسجل درجات الحرارة 0 درجة مئوية، وربما أقل من ذلك. غالبًا ما تتعرض القريات للصقيع، كما تغطى بالثلوج في بعض المناطق.
  • يعمل سكان القريات باستخراج الملح منذ القدم، وذلك لما تحتويه من حقول ملحية. كما تشتهر بكثرة أشجار الزيتون التي يستخرج منها الزيت. بالإضافة إلى ذلك، ونظرًا لوقوع القريات بالقرب من المنطقة الحدودية، فإن التجارة الأكثر شيوعًا في القريات هي تجارة السيارات.
  • تتواجد العديد من مراكز التسوق في القريات، حيث تعتبر من أهم مراكز التسوق في المحافظة. ومن مراكز التسوق في القريات على سبيل المثال: القريات مول، توب سنتر، الواحة مول، الحريم، سوق الحميدية، قمر الجوف للتسوق، سوق العزيزية، محامص يهودي القريات، التسوق داخل المدينة، الأثاث العالمي ومركز الوسام ومعرض محل القريات ومركز ريمان للجولف.

مطار القريات

يقع مطار القريات المحلي والحكومي في محافظة القريات ويعتبر من المطارات الحديثة. وفي الواقع، ما يميز هذا المطار هو موقعه الاستراتيجي، نظراً لموقعه بين المدينة الصناعية ومحطة القطار. بينما تبعد عن مركز مدينة القريات نحو الجهة الشمالية منها حوالي 10 كيلومترات. خاصة أنه تم افتتاحه عام 1986م، وتم بناؤه وفق التصميمات المعمارية الحديثة. ويبلغ طول مدارجها حوالي 3,050 متراً، أي ما يعادل 10,007 قدم تقريباً.

وأخيرا تعلمنا عن هذا الموضوع اين تقع القرياتوهي إحدى المحافظات المهمة التي تحتل موقعاً استراتيجياً في شمال المملكة العربية السعودية. وهنا يقع أكبر وأشهر معبر حدودي في الشرق الأوسط وهو معبر حديثة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *