التخطي إلى المحتوى

القائد الذي تولى قيادة جيوش المسلمين في خراسان عُرف بألقاب مختلفة، نظراً لتاريخه البطولي، الذي سُجل اسمه في التاريخ الإسلامي بأحرف خفيفة، في العصر الأموي. وفي موقع المحتوى سنتعرف على من هو القائد المسلم الذي فتح خراسان؟ المجاهدون العظام وأسطورة الفتح الإسلامي الذي أطلق عليه الخلفاء والملوك عملاق الفتوحات في خراسان وهي الآن تقع في الشمال الشرقي من إيران وجنوب تركمانستان وشمال أفغانستان.

القائد الذي تولى قيادة جيوش المسلمين في خراسان

القائد الذي تولى قيادة جيوش المسلمين في خراسان هو القائد قتيبة بن مسلمبن عمرو، بن الحسين، بن ربيعة، أبو حفص الباهلي. وهو الذي قاد الفتوحات الإسلامية في آسيا الوسطى في القرن الأول الهجري. بينما لا يزال قبر قتيبة بن مسلم الباهلي موجودا في وادي فرغانة شرق أوزبكستان بالقرب من مدينة أنديجان. حتى اليوم.

نبذة عن حياة قتيبة بن مسلم

قتيبة بن مسلم القائد العظيم والفاتح الذي قاد جيوش المسلمين لفتح خراسان سنة 49 هـ، الموافق 669 م، بمدينة البصرة وكان من قبيلة بهيلة العربية. وأبوه مسلم بن عمرو، كان من أصحاب والي العراق مصعب بن الزبير. كان قتيبة منذ طفولته مولعاً بالفروسية، وأتقن فنون الحرب، وتعلم العلوم والفقه والقرآن. كما امتلك موهبة القيادة، وبشجاعته اجتذب القائد الكبير المهلب بن أبي صفرة. بما أوصى به والي العراق الحجاج بن يوسف الثقفي. وأما ما فتحه قتيبة بن مسلم فقد تمكن من فتح مدن خراسان وأقام بها 13 سنة وفتح خوارزم وبخارى وسمرقند وبلخ وكاشغر. وبعد أن اتخذ مدينة مرو قاعدة لفتوحاته، نشر الإسلام في المشرق ووصل إلى حدود الصين.[1]

وفاة قتيبة بن مسلم فاتح خراسان

موقعة من القائد الكبير قتيبة بن مسلم الذي تولى قيادة الجيش المسلمين في خراسان ضحية مؤامرة دبرها ضده بعض الطامحين إلى الدولة. فقتله أحد جنوده الخونة بعد أن شهد أحداث بلاط سمرقند الذي اعتنق أهله الإسلام. كما استشهد شاب عمره 48 سنة سنة 96 هجرية، الموافق 715 م.

لذلك نحن نعرف من هو القائد الذي تولى قيادة جيوش المسلمين في خراسان. وملأت أخبار بطولته المناطق من الشرق إلى الغرب. حتى أن البعض أطلق على قائد الأندلس وفاتحها فيما بعد طارق بن زياد لقب قتيبة المغرب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *