التخطي إلى المحتوى

تعريف الذكاة هي ذبح الحيوان بقطع وهذا يعني جزئيا أن الله تعالى أحل لنا الطيبات، ومن الطيبات التي أحل الله تعالى لنا لحوم الحيوانات بأنواعها التي جعلها الله تعالى حلال لحاجة جسم الإنسان إلى البروتين الحيواني لتحقيق توازنه الغذائي. عندما خلق الله تعالى بني آدم سخر لهم كل شيء من الجمادات والنباتات والحيوانات حفاظا على حياتهم وصالح أحوالهم عندما 'إذا أراد المسلم إذا أكل حيواناً، عليه أن يدعو باسم الله عليه، ثم يقطع بسرعة أجزاء معينة من رقبته حتى لا يتألم.

تعريف الذكاة هي ذبح الحيوان بقطع

الذكاة هي ذبح الحيوان بالقطع الحلقوم والودجين والمريء بشكل عرضي أما زكاة الذبائح فيجب أن تكون بطريقة مشروعة وبشروط معروفة حتى يكون الحيوان حلالاً، وهذه الشروط هي:

  • قطع الحلق الحلق هو الجهاز التنفسي ويقع في الرقبة.
  • قطع المريء المريء هو قناة الطعام ويوجد أيضاً في الرقبة.
  • قطع الوداجي، وهو الوريدان المتقابلان اللذان يحيطان بالحلق.
  • يجب أن يكون القطع سريعًا.

ما يستحب عند ذبح الحيوان

من المرغوب فيه عندما ذبح الحيوان هناك العديد من الأمور التي تساعد على تخفيف آلامه، ومن هذه الأمور:

  • ويجب على الجزار أن يتوجه إلى القبلة، وقد روي أن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما كان يفضل اللحم الذي يتجه إلى القبلة وقت ذبحه.
  • يجب على الجزار أن يجعل آلة الذبح آلة تقطيع حادة ورغم أن بعض الفقهاء أجاز الذبح بأي شيء غير الحديد، إلا أنه يستحب أن تكون آلة الذبح من الحديد، كما قيل على الحديد. عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وليتكل أحدكم” شحذ نصله، ودعه يذبح قربانه “.
  • أن يوضع ماء أمام الذبيحة لتشرب قبل أن تصعد إلى المذبح حتى لا تموت عطشاً.
  • ويستحب للجزار ألا يشحذ السكين الذي سيذبح به أمام الحيوان، وألا يذبح الحيوان أمام صاحبه، حتى لا يخاف الحيوان من منظر الذبح .
  • ويستحب الذبح باليمين كما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب الاحتياط في جميع أموره من السفن والطعام والتطهير والنعال. ولذلك يستحب أن يريح الجزار الحيوان الذي يذبحه على جانبه الأيسر، حتى يسهل على الجزار ذبحه باليد اليمنى.
  • ويجب على الجزار أن يتأكد من سرعة الذبح عملاً بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أمر بحسن الذبح ووفقاً لروح التشريع في الإسلام الذي يحرم الإضرار الذي لا داعي له. كما يجب على الجزار عدم القيام بأي عمل من شأنه الإضرار بالحيوان قبل موته.

شروط الذبائح وصفاتها في الإسلام

الإسلام لم يسمح بأكل جميع الحيوانات. ومنهم من حرم بالاسم لأن عيونهم كانت نجسة كالخنازير. لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حرام أكل كل ذي ناب من السباع». وفيما يلي نذكر شروط ما أباح الإسلام أكل الحيوانات.

  • الجِمال أو الإبل: ويجب على من يذبح الناقة أن يتأكد أن عمرها خمس سنين، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “”لا تذبحوا إلا عجوزاً”.”
  • البقر: ولا يجوز للمسلم أن يذبح بقرة إذا كانت عجلاً. لا يجوز بأي حال من الأحوال ذبح البقرة لمدة تقل عن عامين.
  • الماعز: يجب أن يكون عمر الماعز سنة واحدة قبل ذبحها.
  • الخِراف: وقيل: يجب أن يتم سنة كاملة قبل ذبحها، وقيل العدد الصحيح الذي يجوز بعده الذبح هو ستة أشهر.

تنطبق الشروط العامة المطلوبة على جميع أنواع الحيوانات المسموح بذبحها

كما أن هناك شروطًا خاصة لجواز ذبح كل نوع من الحيوانات. كما أن هناك شرطاً عاماً يجب توافره في جميع الحيوانات التي يتم ذبحها مرض أو ضرر آخر، فمن المعروف أن الإنسان إذا أكل… اللحوم الفاسدة يمكن أن تضره، وكم من الأمراض انتقلت إلى الإنسان إذا كان ذلك بسبب لوجودها في حيوانات أكلت الإنسان، ليس أنفلونزا الخنازير، أو جنون البقر، أو أنفلونزا الطيور، إلا أن آخرها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تكفي أربع: والعوراء الظاهر حاجتهم، والمريضة التي. المرض ظاهر، والمرأة المقعدة ظاهر العرج». والكسر الذي لا يمكن تطهيره.”

الصورة الصحيحة للذبح

وبعد أن وضع الحيوان على جانبه الأيسر واستقبل القبلة، دعا الجزار الحيوان باسم الله عز وجل، وقال الله تعالى عنه: “ولا تأكلوا ما لم يذكر اسم الله عليه”. ثم يقوم الجزار بقطع الأجزاء المعروفة من منتصف الرقبة بالضبط حتى لا يقترب من الحلقات مما قد يسبب اختناق المذبوح وهذا ذبح خاطئ فالذبح يكون في منتصف الرقبة بالضبط رقبة.

حكم أكل ذبيحة غير المسلمين

وبما أن الذبح كان حلالاً للمسلمين، فقد كان جائزاً للشرائع التي قبلهم، كما أن كثيرين ممن لا يؤمنون بالله أصلاً يأكلون الحيوانات ويذبحونها، وأكل أضحياتهم له حكمان، أحدهما خاص بأكل القرابين. . من الكفار من أهل الكتاب، والآخر خاص بأكل ذبائح الكفار من غير أهل الكتاب:

  • حكم أكل ذبيحة أهل الكتاب: يجوز أكل ذبائح أهل الكتاب إذا ذكروا اسم الله عليها لقوله تعالى: “اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أحل لهم الكتاب” لكم وطعامكم حل لهم».
  • حكم أكل ذبيحة الكفار: ولا يجوز مطلقاً أكل ذبيحة الكفار سواء ذكر اسم الله عليها أم لا، لقوله تعالى: “إنما المشركون نجس”.

حكم أكل القشريات في الدين الإسلامي

وقد أباح الله أكل السمك وسائر القشريات دون أي شروط خاصة، فالسمك لا يعتبر من الدماء، فيكفي صيده، والمسلم والكافر في هذا الأمر سواء.

الأكل بصيد الكلاب

يجوز للمسلم أن يأكل فريسة الكلب في أحواله.

  • لتدريب الكلب قال الله تعالى: “يسألونك ماذا يحل لهم أحل لكم الطيبات وما تعلمتم من الصيد تعلمونهم ما علمكم الله فكلوا منه” ما أمسكوا لكم، واذكروا اسم الله عليه».
  • وكان ينبغي للصياد الأصلي الذي درب الكلب أن يذكر اسم الله قبل إرسال الكلب لصيد الحيوان، امتثالاً لقول الله في قرآنه الكريم.
  • أن لا يأكل الكلب الصيد، فإنه حينئذ يصطاد بفطرة الصيد، لا بالتدريب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دربت كلبك ودربته”. فإنه يقتل ويأكل، وإذا أكل فلا تأكل، فإنه أصابه على نفسه».
  • وإذا كان الصياد غير حاجاً فقد قال الله تعالى: “وحرم عليكم صيد البر ما دمتم محرمين فلا يحل للحاج أن يتجاهل كلام الله ليحاول التحايل”. “. الصيد أثناء الإحرام بمساعدة الكلاب.

الصيد باستعمال الأسلحة الحديث كالبندقية وما شابهها

لقد كانت الحياة في عصرنا الحالي تختلف كثيراً عن الحياة في عصر النبوة، وظهرت آلات لم تكن معروفة من قبل. المذكورة عليه، باعتبار أن الكلب هو فكرة التربية، فإن الأمر ينطبق على البندقية أيضاً ولا تؤدي أكثر أو أقل مما هو مطلوب منه، والرصاصة أيضاً. يذكر اسم الله عليها، لكن لا يجوز أكل صيد البندقية، إلا إذا تيقن الصياد أن ما أمسكه قد نزف، وإذا لم ينزف فلا يجوز أكله.

وفي النهاية عرفنا ذلك تعريف الذكاة هي ذبح الحيوان بقطع وحله، فإن الله تعالى لا يحرم أكل الحيوانات إلا إذا ذبحت رحمة بالحيوان وحفاظا على صحة الإنسان. وذلك لأن ألم الذبح أخف من ألم أي طريقة أخرى لذبح الحيوانات. كما أن الذبح يزيل الدم الملوث من الأضحية، فتبارك الله تعالى الذي خلق وقدر كل شيء تقديرا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *