التخطي إلى المحتوى

شارك محمد في المسابقه الاسم المجرور، تختلف المواضع النحوية للكلمات داخل الجمل في اللغة العربية، ويتم ضبط الكلمات حسب مواقعها النحوية داخل الجملة. العامل، فهي في حالة النصب، وإذا سبقها عامل فهي في حالة النصب. ويتضح ذلك عندما ننظر إلى موضع الكلمات داخل الجمل في اللغة العربية، ومن خلال موقع المحتوى الذي قمنا به سوف تتعلم عن الاسم المجرور.

شارك محمد في المسابقه الاسم المجرور

الاسم المجرور في الجملة هو كلمة (المسابقة) إذ يسبقه عامل جر، وهو حرف الجر (fi)، وهو من حروف الجر التي تنزل الاسم بعده، بمعنى أنه موقع، وكذلك بقية حروف الجر مثل: من، و on، و to، و of، حمل الغرة، تبن الغرة، با الغرة، و ل، وغيرها من حروف الجر، ويتم اختزال الكلمة إلى حرف الجر، أي أن نهايتها مكسورة إذا كان الآخر صحيحا ومفردا، فنقول: المطابقة في المثال السابق في محل الإضافة، وعلامة محله الكسرة الظاهرة.[1]

علامات جر الاسم المجرور

حرف الجر من خصائص الأسماء، وعندما يحكم على الاسم بأنه مضاف أو مجرور لأنه يسبقه عامل جر مثل حروف الجر أو المضاف إليه، فهو في حالة مضاف إليه، وتختلف علامات حرف الجر عن الاسم الواحد اسم إلى آخر على النحو التالي:

  • والاسم الصحيح الآخر في المضاف إليه مبني بالكسرة الظاهرة، مثل: نجح خالد في الامتحان.
  • والاسم الشاذ الآخر يكون في محل جر، وهو مضاف إلى كسرة واقعة في حرف الجر، ومع كسرة في قوة حرف الجر يمنع الثقل من الظهور إذا كان الاسم المجرور والآخر مصاب بالياء، فسلمت على القاضي.
  • الاسم المزدوج، والجمع سالم: الاسم هو أحد الأسماء الخمسة مجتمعة باسم الكسرة. شكواك عند والدك.
  • وأما الجمع المؤنث الصحيح وجمع الكسرة فإنهما كالمفرد يستعملان للكسرة الظاهرة. ومثال ذلك بالترتيب: لقد نجحت في الطالبات، ونجحت في الطلاب.

عوامل الجر

وعوامل الجر التي يستمد بها الاسم ثلاثة:

  • أن يسبق بحرف من حروف الجر مثل: الكتاب في الحقيبة.
  • أن يكون في حالة إضافة، مثال: كتاب الطالب نظيف .
  • التبعية، بمعنى أنها اسم تابع (صفة أو بدل أو حرف عطف أو توكيد) في حالة المضاف، مثل: سلمت على رجل كريم.

وفي نهاية هذا المقال عرفنا الإجابة الصحيحة على السؤال: شارك محمد في المسابقه الاسم المجرورحيث كان الجواب: الاسم المجرور إنها منافسة لأننا نتعرض لمعلومات معينة حول علامات حروف الجر وعوامل حروف الجر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *