التخطي إلى المحتوى

ماذا يسمى صديد اهل النار ؟ سؤال سيتم الإجابة عليه في هذا المقال تجدر الإشارة إلى أن القيح هو، والبعض الآخر يسميه خراج، وهو يشير إلى الرائحة الكريهة التي تتكون من بكتيريا سيئة للغاية تسبب التهابات بالمعنى العام أو اللغوي، و وأما المعنى التقليدي فهو صديد النار وهو شيء يعذب صاحبه ويتميز بالشدة وهو نوع من الطعام والشراب، وهذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

الغيبيات

هذه هي الأشياء التي لا نراها بالعين، وهذه الأشياء التي لا ندركها بالحواس ويصعب رسم صورة دقيقة لها، مثل نعيم الجنة، وعذاب القبر، الطريق والبرزخ والنار وعذابها نحن كمسلمين نؤمن تماما بهذه الغيبيات ولا نسأل عن طبيعتها، إذ نكتفي بما في القرآن الكريم وما جاء فيه. من الأحاديث الصحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم أننا نسأل الله الجنة ونعيمها ونعوذ به من النار وعذابها.[1]

ماذا يسمى صديد اهل النار

أن صديد أهل النار يسمى بغسّاقوالدليل على ذلك ما جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى: “يذيقهم حارا ومظلما * وأمثاله مثله” والجدير بالذكر أن حر الصيف الذي يشكو منه الإنسان فالنار والاجتناب منها أشد حرارة، وقد وصف الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة.[2]

خصائص نار جهنم

وفيما يلي بيان لخصائص نار جهنم:[3]

  • وشدتها وقوة احتراقها تعادل سبعين جزءًا من نار الدنيا، ولذلك ذكر النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أن نار جهنم أفضل من نار الدنيا، إذ كان قال صلى الله عليه وسلم: (ناركم جزء من سبعين جزءا من نار جهنم، قيل: يا رسول الله، لو كان ذلك يكفي، قال: بقي إلى تسعة وستين جزءا كلهم متساوون في حجم الحيوان الحر.
  • فهو واسع وواسع، ولا يعلم مداه إلا الله عز وجل. جاء في الحديث الشريف أن الجن يأتي يوم القيامة وله سبعون ألف زمام، كل واحد منهم يقوده، وسبعون ألف ملك. ، وهذا دليل على اتساعها.
  • وفيها طعام وشراب خاص بأهلها، فطعام النار من الدرعي وهو شوك مر ذو طعم كريه، ومشروبه حار جداً، والغسلتان اللتان تزيلان الصديد والصديد من الدرع. الأجسام، وكذلك الدبس، وهو الزيت الذي يغلي في المعدة ويقطع الأمعاء.

أطعمة أهل النار

وفيما يلي بيان طعام أهل النار:[4]

  • الزقوم: قال الله تعالى: {أهذا خير مستقر أم شجرة الزقوم * إنا جعلناها فتنة للظالمين * إنها شجرة تخرج من جهنم}.
  • الغسلين: قال الله تعالى: {فلا له اليوم هاهنا من حضور * ولا طعام إلا على وضوءين}.
  • الضريع: قال الله تعالى: {وَمَا لَهُمْ مِنْ طَعَامٍ إِلَّا مِنْ ذُبُوعٍ}.

وفي هذا المقال أجبنا على السؤال: ماذا يسمى صديد اهل النار وتجدر الإشارة إلى أن صفة النار وردت في سورة الملك في قوله تعالى: {فإذا ألقوا فيها سمعوا لها تنفساً وهو يغلي}.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *