التخطي إلى المحتوى

ترتيب الأحداث وفق الزمن يسمى الخط الزمني الخرائط الزمنية أو الرسومية واللجوء إلى الخوارزميات وتكوينها ضمن حزم محددة من الأمور التي يلجأ إليها البعض من أجل تسهيل الوصول إليها ومراقبتها والكشف عن وجود معلومات كافية عنها في مكان واحد، في هذا المقال، وسوف نتعلم ما إذا كان هذا البيان صحيحا أم لا. ترتيب الأحداث وفق الزمن يسمى الخط الجدول الزمني.

ترتيب الأحداث وفق الزمن يسمى الخط الزمني

ترتيب الأحداث وفق الزمن يسمى الخط الجدول الزمني، العبارة صحيحة، حيث أن الخط الزمني هو رسم بياني وانحناء لمجموعة من الأحداث يتحدها خيط واحد بشكل متتابع ومتتالي، وتستخدم هذه الرسوم البيانية لرصد وتتبع تلك الأحداث. تتطلب عملية سرد الأحداث التاريخية مهارات خاصة تتطلب من القرود أن تروي بطريقة واضحة وصادقة، وأن تعطي معلومات مفهومة ومتسلسلة عن شيء ما أو عصر ما. وأبرز الأمثلة على الجداول الزمنية المعروفة هي: الجدول الزمني لذلك-. يسمى الانفجار الكبير، والجدول الزمني للكون.

ما هو الخط الزمني؟

الخط الزمني وهي آلية رئيسية تساعد على تنظيم الزمن التاريخي والمواقف والأحداث التاريخية المرتبطة به وتحديد المسافة الزمنية بينها أو مصاحبتها. ولذلك فهي سهلة وسهلة القراءة والفهم فهي طريقة هدفها إظهار تتابع الظواهر ودورانها في الزمن مع طول الزمن الذي يفصل بينها.

أنواع الخط الزمني

يمكن التمييز بين قسمين أساسيين للجداول الزمنية، وهما:

  • الخط الزمني البسيط: وهذا ما يسمى بالخط الزمني، وهو معروف بقلة سماكته، فهو يشمل الأحداث التاريخية بهدف شرح تسلسلها والفترات التي تفصلها عن عملية الدمج المكاني، إلا أن مهامه تتوقف عند تسلسل المواقف المؤقتة. والظواهر والفترات الزمنية العازلة، ومن بينها، على مستويات أعلى، يمكنه القيام بعملية تحليلية قوية ومهمة.
  • الخط الزمني المركب: ويُعرف هذا باللوحة التاريخية، التي تمثل رؤية واقعية وتركيبية بشكل أساسي للتاريخ. أنماط التغير والتحول التاريخي وترسيخها لدى المتلقين وتنمية قدرات تفسير وتحليل ومعالجة البيانات والمعلومات.

طريقة قراءة الخط الزمني

القراءة المطلوبة الخط الزمني القيام بالعمليات اللازمة التالية للحصول على معرفة دقيقة بالأحداث:

  • العملية الأولى التقديم: ويتضمن ذلك عملية قراءة المقياس حيث يعطي فكرة عن الفترات الزمنية التي يمثلها الحدث، ثم قراءة المفتاح إن توفر، وكذلك الألوان المتوفرة له، ومن ثم قراءة قراءة العنوان، كما أنه يحدد المشكلة ويوجه عملية البحث، وبالتالي نعرف ما إذا كان الخط الزمني وهذا سيمكننا من الحصول على المعلومات التي نبحث عنها أم لا
  • العملية الثانية التحليل ويشتمل على: تحديد تاريخ ظاهرة أو حدث كبير، مثل الحرب العالمية الأولى التي وقعت عام 1914م، ووضع الحدث ضمن سياقه وسياقه التاريخي، مثل انتصار الحلفاء على المحور في الحرب العالمية الثانية، وتحديد حدث تاريخي محدد مثل الحرب العالمية الأولى التي استمرت من عام 1914 إلى عام 1918م، ثم مقارنة الفترات التاريخية مثل الفرق بين الحربين العالميتين الأولى والثانية.
  • العملية الثالثة التلوين: لائحة فلكية الخط الزمني مهامه التربوية كاملة وكاملة. يجب تلوين المناطق الموجودة على الخريطة أو الرسوم البيانية بألوان مناسبة ومختلفة لتوضيح محتواها.

من خلال المقال أجبنا على سؤال ترتيب الأحداث وفق الزمن يسمى الخط الزمني وعلمنا أن الجواب هو أن هذا القول صحيح، بالإضافة إلى بعض المعلومات عنه الخط الزمني أنواعه ومراحل تكوينه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *