التخطي إلى المحتوى

كم يحسب السعودي فيالسعودي في نطاقات للشركات والمؤسسات في المملكة العربية السعودية حيث يعتبر برنامج نطاقات أحد البرامج التي أطلقتها وزارة العمل لزيادة نسبة توطين المهن والبطالة بين أبناء القضاء في المملكة تعرف على برنامج نطاقات ، وطريقة الحساب السعودي فيالسعودي في البرنامج وآلية احتساب الطلاب وذوي الإعاقة العاملين في المؤسسات السعودية ورابط تحميل الدليل الرسمي للبرنامج على موقع وزارة العمل.

برنامج نطاقات الجديد وزارة العمل

أطلقت وزارة العمل السعودية برنامج نطاقات الجديد لتحسين بيئة العمل السعودية وتحفيز الشركات على توطين المهن المختلفة من خلال توظيف عدد أكبر من المواطنين في الشركة، بهدف زيادة خفض نسبة العمالة الوافدة وتقليل البطالة داخل الشركة. المملكة العربية السعودية يجب أن يكون لكل منشأة 10 موظفين أو أكثر مسجلين في برنامج نطاقات ويجتهدون في أن يكونوا من الجهات ذات النطاق الأخضر أو ​​البلاتيني لتجنب الغرامات المفروضة على النطاقين الأحمر والأصفر. ولتجنب هذه الغرامات يجب أن تتجاوز نسبة توظيف العمالة السعودية رقما محددا، وهو ما سنتعرف على آلية احتسابه في السطور التالية. [1]

متى يتم احتساب السعودي في نطاقات

يتم احتساب يتم احتساب نسبة السعودة للعمال السعوديين حسب قواعد بيانات العمالة الخاصة بالمؤسسة ويتم احتسابها السعودي فيالسعودي في السلسلة في الحالات التالية:

  • إذا كان العامل مسجلاً لدى جهة معينة في تاريخ الحساب الخاص بذلك، فسيتم احتسابه صحيحاً من تسجيله لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • إذا لم يكن العامل مسجلاً لدى جهة محددة في تاريخ الحساب الخاص بذلك، فسيتم احتسابه صفراً، أي أنه سيعتبر عاطلاً عن العمل وفقاً للحكومة، فور إلغاء التسجيل التأميني.

كم يحسب ذوي الاحتياجات الخاصة في نطاقات

يتم احتساب العامل في فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في برنامج نطاقات بـ 4 نقاط مقابل نقطة واحدة للعامل العادي، إلا أنه سيتم تخفيض وزن حساب العامل من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى نقطتين فقط حسب قرار الوزارة رقم . قرار رقم 3249 بتاريخ 1438/4/9هـ حتى لو لم تحصل المنشأة على شهادة موازية: سيتم احتساب العامل ذو الإعاقة بنقطة واحدة فقط، ولا يجوز أن تتجاوز نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة 10%. من العاملين السعوديين وفي حالة تجاوز تلك النسبة يتم احتساب الفرد بنقطة واحدة.

كم يحسب الطالب في نطاقات

يختلف حساب الطالب في طاقات لحساب نسبة التوطين في المؤسسة عن حساب الموظف المتفرغ، وفيما يلي معايير احتساب الطالب في نطاقاتفي نطاقات:

  • يتم احتساب الطلاب في الجهة، على ألا تزيد نسبة الطلاب عن 10% من عدد العاملين السعوديين في الجهة.
  • وفي حالة تجاوز هذه النسبة، يتم احتساب عامل الطالب على أنه صفر.
  • يستثنى من ذلك الجهات العاملة في نشاط خدمات التموين حيث أن الحد الأقصى لنسبة الطلاب السعوديين 40%.
  • يقوم الطالب باحتساب نسبة التوطين كعامل نصف لصالح الكيان.
  • ألا يقل الأجر الشهري للعامل عن 1500 ريال سعودي.

كم يحسب المعاق في نطاقات

ويجب على المؤسسات الكبيرة إصدار شهادة إقامة لاعتبار موظفيها من الأشخاص ذوي الإعاقة، ويتم احتساب المعاقين في نطاقاتفي نطاقات هناك 4 عمال سعوديين أي 4 نقاط في عملية حساب نسبة السعودة. في حال عدم إصدار شهادة التوافق، سيتم احتساب الموظف من ذوي الاحتياجات الخاصة كموظفين في برنامج نطاقات لتطبيق نسبة السعودة.[1]

كيف احسب نسبة السعوده في نطاقات

يمكن حساب نسبة السعودة في نطاقاتفي نطاقات بكل سهولة عبر موقع وزارة العمل باتباع الخطوات التالية:

  • اذهب إلى موقع وزارة العمل السعودية.”من الان و صاعدا“.
  • قم باختيار اسم النشاط من القائمة المتضمنة لمعرفة نوع النشاط.
  • تحديد حجم النشاط وفئته من الفئات المحددة سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو كبيرة.
  • انقر على أيقونة التطبيق.
  • سيتم فتح صفحة تحتوي على نسبة السعودة لجميع النطاقات من البلاتيني إلى الأحمر، وشرح حدود البداية والنهاية للنطاق.

دليل نطاقات الصادر من وزارة العمل

أصدرت وزارة العمل السعودية دليلاً شاملاً للتعرف بشكل تفصيلي على برنامج نطاقات الصادر عن وزارة العمل السعودية. ويمكن تحميل الدليل مباشرة من الموقع الرسمي لوزارة العمل.من الان و صاعدا“. [1]

وأخيراً تعرفنا على طريقة حساب السعوديين وذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة في برنامج نطاقات الصادر عن وزارة العمل. كما تعرفنا على دليل نطاقات السعودي للشركات والجهات، وتعرفنا أيضًا على تفاصيل برنامج نطاقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *