التخطي إلى المحتوى

بحث عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول المتقدمة في كافة المجالات وعلى كافة المستويات، وفي مجال الرعاية الصحية فإنها تحقق تقدماً كبيراً من خلال الخدمات والجودة التي توفرها، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية.

مقدمة بحث عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية

نظام الرعاية مصنف الصحية في المملكة العربية تعتبر السعودية نظاماً وطنياً لما تقدمه من خدمات رعاية صحية مجانية للمواطنين من خلال عدد من الجهات الحكومية في المستشفيات السعودية حوالي 64,188 سريراً منها حوالي 38,970 سريراً تابعة لوزارة الصحة، وأما القطاعات الحكومية الأخرى، ويمتلك نحو 11.043 سريراً، أما القطاع الخاص فيبلغ نحو 14.156 سريراً.

بحث عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية

بدأ الاهتمام بالصحة والوقاية عندما أصدر الملك عبد العزيز آل سعود مرسوماً ملكياً في عام 1925م بإنشاء خدمة الصحة العامة في مكة المكرمة، على أن تكون لها فروع في جميع مناطق المملكة في المستقبل فتأسست خدمة الصحة والإسعاف. والغرض منه إنشاء المستشفيات والمراكز الصحية في وفي جميع أنحاء المملكة، زاد الاهتمام بالشؤون الصحية والبيئية، وفي عام 1926 تم افتتاح أول مدرسة للتمريض، وفي عام 1927 تم افتتاح مدرسة الصحة والطوارئ وأصبحت المؤشرات الرئيسية التي قدمها القطاع الخاص في نهاية عام 2000م، مثل يتبع:

87 مستشفى خاصاً، حوالي 8485 سريراً، 622 عيادة خاصة، 3202 صيدلية، 273 مخزن أدوية، 11 مركزاً للعلاج الطبيعي، 785 عيادة خاصة و45 مختبراً طبياً. آخر الإحصائيات لعام 2009 تظهر التوسع الكبير في مجال الخدمات، وهي كالتالي: : 415 مستشفى بسعة 58,126 سرير، 16 كلية طب حكومية، 5 كليات طب خاصة، 7 كليات طب أسنان خاصة، 15 كلية صيدلة حكومية و6 كليات خاصة.

نظام الرعاية الصحية

تتولى وزارة الصحة الإشراف على المستشفيات وخدمات الرعاية الصحية وتوفير نظام التغطية الصحية الشاملة في القطاعين العام والخاص، ويتكون نظام الرعاية الصحية السعودي من في المملكة ولها مستويان:

  • المستوى الأول: وهي مجموعة من العيادات ومراكز الرعاية الصحية الأولية، حيث تقدم فيها الخدمات الأساسية والوقائية والطارئة ومتابعة ما قبل الولادة، بالإضافة إلى العيادات المتنقلة في المناطق الريفية النائية.
  • المستوى الثاني: هذه مرافق علاجية ومستشفيات متخصصة تقع في المناطق الحضرية.

المدن الطبية

هنالك في المملكة العربية السعودية تدير وزارة الصحة خمس مدن طبية، وأهم هذه المدن هي كما يلي:

  • مدينة الملك فهد الطبية: يقع في مدينة الرياض، وتقدر طاقته الإجمالية بـ 1095 سريراً. كما تضم ​​المدينة أربعة مستشفيات وأربعة مراكز وهي: مستشفى الأطفال، المستشفى الرئيسي، المستشفى التأهيلي، مركز العلوم العصبية، التخصصي. مركز السكري والغدد الصماء، ومركز الأمير سلمان لأمراض وجراحة القلب، ومركز الأمير سلطان لأمراض الدم والأورام.
  • مدينة الملك سعود الطبية: يقع في مدينة الرياض، وتقدر طاقته الاستيعابية بحوالي 1500 سرير، كما يضم ثلاثة مستشفيات ومركزين متخصصين: المستشفى العام، مستشفى الأطفال، مستشفى النساء والولادة، مركز الملك فهد للفشل الكلوي. . المرضى ومركز طب الأسنان.
  • مدينة الملك عبدالله الطبية: تقع هذه المدينة في مكة المكرمة، وتضم مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، بالإضافة إلى المستشفيات العسكرية، ومركز الأمير سلمان لأمراض الكلى.

التأمين الصحي

وفي عام 2005م أصبح التأمين الصحي إلزامياً بموجب نظام التأمين الصحي التعاوني لجميع المواطنين غير السعوديين العاملين في الدولة، وامتد هذا العمل في عام 2008م ليشمل المواطنين السعوديين العاملين في القطاع الخاص، وهناك غرامات ورفض لتجديد تصاريح العمل بدون تأمين للشركات غير السعودية التي تلتزم بتطبيق هذه التغطية الإلزامية، ويوجد حالياً حوالي 28 شركة تأمين صحي تعاوني. في المملكة العربية السعودية.

المستفيدون من الرعاية الصحية

فائدة الرعاية الصحية في المملكة العربية السعوديون سعوديون أما بالنسبة للعاملين الأجانب في القطاع العام، فهم مؤهلون للحصول على مجموعة شاملة من المزايا بما في ذلك: الخدمات التشخيصية والوقائية والعلاجية، والطب والصحة العامة، مع استثناءات قليلة وعدم تقاسم التكاليف، ومعظمها. وتغطي الدولة الخدمات، بما في ذلك إجراءات القلب والأوعية الدموية، وزراعة الأعضاء، وزرع نخاع العظام، وعلاج السرطان. ويتحمل أصحاب العمل والجهات الراعية مسؤولية دفع تكاليف مجموعة واسعة من الخدمات للمغتربين في القطاع الخاص.

خاتمة بحث عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية

وفي نهاية هذا البحث لا بد من القول: إن وزارة الصحة تدير 62% من المستشفيات و53% من المراكز والعيادات، أما المرافق المتبقية فتديرها الجهات الحكومية بما فيها الحرس الوطني، ووزارة الدفاع، وزارة الداخلية، والوزارات الأخرى، بالإضافة إلى الجهات الخاصة، تلعب جمعية الهلال الأحمر السعودي دوراً فعالاً ومهماً في تقديم خدمات الطوارئ في مرحلة ما قبل الوصول، إما عن طريق نقل المرضى إلى المستشفيات أو من خلال تقديم الإسعافات الأولية على مسرح الحوادث. [1]

من خلال هذا المقال قدمنا ​​لك بحث عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية وشرحنا فيه ما هي الرعاية الصحية التي تقدمها المملكة وما هي الخدمات المتوفرة فيها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *