التخطي إلى المحتوى

اين يقع ميناء راس تنورة ؟ والذي يُعرف بأنه أحد الموانئ المهمة في العالم، أو بمعنى آخر هو الأكبر في العالم. ويعتقد الكثيرون أن رأس تنورة هي من الأماكن الجديدة في المملكة، أي منذ اكتشاف النفط. إلا أنه مكان قديم وتاريخي يعود تاريخه إلى أكثر من 500 عام. وهي مذكورة في الخرائط الهولندية المنسوبة للملاح الهولندي (نيكشوتن) التي رسمها عام 1596م.

اين يقع ميناء راس تنورة

يقع الميناء راس تنورة في المملكة العربية السعودية وتحديداً في المنطقة الشمالية الشرقية من مدينة القطيف. ويفصل مدينة رأس تنورة عن جزيرة تاروت والساحل عن مدينة القطيف. وهو خليج نصف دائري، ومفتوح على الخليج من الجهة الجنوبية الشرقية، وهو يقع قبالة الساحل الشمالي لمدينة الدمام. يُعرف بأنه ميناء نفطي، وبالإضافة إلى ذلك فهو أكبر ميناء نفطي في العالم. ويحدها من الشمال نبع رحيمة، ومن الشمال الصحراء، ويمتد شريطها الساحلي مسافة حوالي 150 كيلومتراً. إلى الغرب يوجد خليج تاروت. يوجد في رأس تنورة جزيرة صغيرة تعرف بحالة زعل، وتقع في الجانب الشمالي الغربي من رأس تنورة.[1]

تسمية ميناء رأس تنورة

مدينة رأس تنورة التي يقع بها الميناء راس تنورة بحيث. والتي تسمى (رحيمة)، وهي رأس يمتد إلى الجنوب الشرقي. ويبلغ طولها حوالي 20 كيلومتراً، وتبعد المدينة عن الدمام حوالي 58 كيلومتراً. أما سبب تسميتها برأس تنورة فهو بالتأكيد يعود إلى وجود مساحة برية واسعة تدخل البحر وتكون على شكل لسان. وتشتهر تنور بحرارتها الشديدة، حيث تحيط المياه بالأرض في نهاية الرأس باتجاه الجنوب، والأهم من ذلك كله وجود التيارات البحرية الحارة، وبسبب حرارتها الشديدة سميت برأس تنورة. ويقال أن الأشخاص الذين أطلقوا عليها اسمها كانوا من البحارة، حيث كانت المدينة معروفة سابقاً بصيد اللؤلؤ وصيد الأسماك. وكانت المدينة تعرف سابقاً باسم رحيمة كاسم رسمي في الدوائر الحكومية، حتى عام 1406هـ، وبعدها أصبحت المعاملات الرسمية تعرف باسم رأس تنورة. ومن المؤكد أنه بما أن ميناء رأس تنورة يقع في المدينة نفسها، فمن الطبيعي أن يحمل اسمه أيضًا. [1]

الملك عبد العزيز وميناء رأس تنورة

تم تصدير أول شحنة من النفط الخام عبر الناقلة D. يعطي. سكوفيلد. وذلك بحضور الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ملك المملكة العربية السعودية. ونتيجة لذلك، أطلقت السلطات السعودية ميناء راس تنورة والذي يقع في المملكة، باعتباره أول ميناء لتصدير النفط في البلاد. وأقيم احتفال كبير في الظهران ورأس تنورة عام 1939م، بعد وصول الملك برفقة 17 فرداً و200 ضيف، قادماً من معسكره في رماح القريبة من مدينة الرياض. وأقيمت مراسم استقبال، تفقد خلالها جلالة الملك المنشآت النفطية، رافقه مدير عام شركة كاسوك آنذاك السيد. فلويد أوليجر. [1]

أهمية ميناء راس تنورة الاقتصادية

استمتع بالميناء راس تنورة تقع في المملكة العربية السعودية ولها أهمية اقتصادية كبيرة نذكرها بإيجاز فيما يلي: [1]

  • وتعد ناقلات النفط العاملة في ميناء رأس تنورة الواقع في المملكة العربية السعودية، من الوسائل الرئيسية لشحن النفط الخام ومنتجاته من مواقع إنتاجه إلى الأسواق العالمية.
  • تلقي المنفذ راس تنورة والتي تتواجد في المملكة العربية السعودية بست ناقلات يوميا.
  • ويبلغ متوسط ​​الحمولة لكل ناقلة حوالي خمسة وعشرين ألف طن.
  • وتغطي الناقلات الموجودة في ميناء تنورة، والتي ترسل النفط من المملكة العربية السعودية، جميع دول العالم. فمنهم من يتجه جنوبًا، إلى أستراليا ونيوزيلندا، ومنهم من يتجه -عبر قناة السويس- إلى أوروبا. هناك أيضًا سفن بحرية كبيرة تسافر إلى أوروبا وأمريكا عبر رأس الرجاء الصالح.

أجزاء ميناء راس تنورة

يقع الميناء راس تنورة في جزأين، أو بشكل أدق في دعامتين، تمتدان على مياه الخليج، وأيضاً جزيرة صناعية، وهذه الأرصفة هي: [2]

الرصيف شمالي الذي يقع في ميناء رأس تنورة

يقع طول الرصيف الشمالي في الميناء راس تنورة ويبلغ طوله حوالي 670 مترًا، ويصل عرضه إلى 33 مترًا. ويتصل الميناء مباشرة بالشاطئ عن طريق جسر يبلغ طوله حوالي 1097 مترًا. وتتكون من 6 مراسي، ويتراوح عمق المياه فيها بين 12.8 و15.2 أثناء انخفاض المد.

الرصيف جنوبي في ميناء رأس تنورة

طول الرصيف الجنوبي في الميناء راس تنورة تقع في المملكة العربية السعودية على بعد حوالي 366 متراً، ويصل عرضها إلى 700 متر. ويضم الميناء 4 أرصفة مخصصة لاستقبال الناقلات، تبلغ طاقتها الاستيعابية حوالي 30 ألف طن. كما يتراوح عمق المياه فيها بين 9.90 و10.06 متر أثناء انخفاض المد.

الجزيرة الصناعية

تقع في الميناء راس تنورة الجزيرة الاصطناعية المقامة عبر الخليج، وتحديداً في الجهة الشمالية الشرقية من الرصيف الشمالي، حيث تبعد عنها حوالي 1,707 متراً. تأسست عام 1966م. تبعد هذه الجزيرة حوالي 3200 متر عن الشاطئ. ويشمل ذلك ما يقرب من 8 أرصفة مخصصة لاستقبال الناقلات.

معلومات عن ميناء راس تنورة

أدناه أقدم معلومات، للتوضيح، على سبيل المثال، حول مقالتنا بعنوان اين يقع ميناء راس تنورة وأهمها: [2]

  • ويعتبر مبنى الميناء العثماني الذي يقع فيه راس تنورة وهو أهم المعالم التاريخية في بلدة رأس تنورة، وقد ورد ذكره مراراً وتكراراً في الوثائق العثمانية والإنجليزية.
  • تم إنشاء ميناء رأس تنورة الحديث عام 1939م.
  • هذا هو الميناء راس تنورة يقع في المملكة العربية السعودية، وهو أكبر ميناء نفطي في العالم. وتصدر نحو 20% من نفط العالم.
  • وتبلغ الطاقة التصديرية للميناء نحو 6.5 مليون برميل يوميا، أي ما يعادل 7% من الطلب العالمي على النفط.
  • ويستقبل الميناء حوالي 2400 سفينة سنويا.
  • ويشحن ميناء رأس تنورة ما يقدر بـ 70% من النفط الخام السعودي، بالإضافة إلى المنتجات المكررة الأخرى، مثل النفط الخام وغاز البترول المسال، وأيضًا الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى بعض المشتقات البترولية.
  • يقع بالقرب من الميناء راس تنورة أول وأكبر مصفاة في المملكة العربية السعودية عام 1949م. بالإضافة إلى ذلك، زادت طاقتها التكريرية للنفط حتى وصلت إلى 2.525 ألف يومياً، لتصبح أكبر مصفاة في الشرق الأوسط.
  • ويتم إرسال النفط إلى المصفاة عبر شبكة من الأنابيب المتصلة بالحقول المنتجة. تم إنشاء مجموعة من المعامل المجهزة بأحدث الأجهزة المعملية وأنظمة التحكم بالكمبيوتر.
  • مشغل ميناء رأس تنورة هو مؤسسة الموانئ السعودية.

وأخيرا، نحن نعرف اين يقع ميناء راس تنورة باختصار يعتبر هذا الميناء العمود الفقري للاقتصاد في المملكة العربية السعودية، والأهم من ذلك أنه أكبر ميناء نفطي في العالم، بالإضافة إلى أنه يتم تصدير المنتجات الهيدروكربونية من خلاله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *